إختيار جامعة
نبذة عن :
الشبكة العمانية للأطروحات الجامعية شبكة تعنى بنشر وإتاحة جميع الرسائل والأطروحات الجامعية العمانية، وتنشد الشبكة مشاركة جميع الجامعات في سلطنة عمان في إثراء الشبكة من خلال الاشتراك المجاني فيها، وتسجيل بيانات الأطروحات المتوفرة لديها في سبيل خدمة العلم والمعرفة. علما بأن للجامعات المشتركة في الشبكة لها الصلاحية التامة في التصرف بأطروحاتها المخزنة في الشبكة، كما لها الحرية التامة في تقنين سياسة إتاحة بيانات أطروحاتها المتاحة بالشبكة. وتوفر الشبكة إلى جانب خدمة البحث، خدمات أخرى كالإحصائيات، والنشرة الأخبارية عن آخر الدراسات والأطروحات المجازة في سلطنة عمان في مختلف المجالات المعرفية.
الحاجات الارشادية لطلبة المرحلة الثانوية في منطقتي مسقط والدلخلية بسلطنة عمان "دراسة وصفية تحليلية"
العنوانالحاجات الارشادية لطلبة المرحلة الثانوية في منطقتي مسقط والدلخلية بسلطنة عمان "دراسة وصفية تحليلية"
المؤلف (اسم الشهرة)العصفور
المؤلف (الاسم)لميعة بنت داود بن حمزة
الموضوع (عام)التوجيه التربوي--عمان التوجيه التربوي الإرشاد النفسي
مكان النشرسلطنة عمان
الناشر (الجامعة)جامعة السلطان قابوس
عدد الصفحات90 ورقة
الإيضاحاتجداول
المقياس30 سم.
حالة الرسالة مجازة
الدرجة العلمية ماجستير
نوع المادة نسخة ورقية
اللغةArabic
الجامعةجامعة السلطان قابوس
الكليةالتربية
التخصصعلم النفس
تاريخ إجازة الرسالة (السنة)2004
تاريخ الإضافة2010-10-14
لجنة الإشرافمنذر عبد الحميد الضامن علي محمد إبراهيم سعاد محمد سليمان
الصفحات الأولى للرسالةfile/651-2.pdf
مستخلص الرسالةfile/651-3.pdf
مراجع الرسالةfile/651-4.pdf
المستخلصهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على طبيعة وماهية الحاجات الإرشادية لطلبة المرحلة الثانوية بمنطقتي مسقط والداخلية في سلطنة عمان، وتحديد هذه الحاجات من حيث الأولوية والأهمية، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية للطلبة، في ضوء المتغيرات المتعلقة بالجنس، والمنطقة السكنية، والمستوى التعليمي للوالدين. وقد قامت الباحثة بتطوير أداة الدراسة، وهي استبانة تكونت من ( 82 ) فقرة موزعة على ( 5 ) محاور، وهي : الحاجات النفسية، الحاجات الأكاديمية، الحاجات الأسرية، الحاجات الإجتماعية، والحاجات المهنية. وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة من ( 723 ) طالبا وطالبة من صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة في مسقط والداخلية، بواقع أربع مدارس بكل منطقة ( مدرستان للذكور، ومدرستان للإناث )، ومن كل مدرسة تم اختيار ثلاث شعب عشوائيا. وباستخدام الوسط الحسابي والإنحراف المعياري، واختبار ( ت ) وتحليل التباين الأحادي، أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم الحاجات الإرشادية عند الطلبة في المرحلة الثانوية هي العمل على تحسين التحصيل الدراسي للطالب، واكتساب ثقة الوالدين، وتطوير القدرات والإمكانات الدراسية، ومعرفة طرق تنظيم وقت المذاكرة. كما أوضحت النتائج أن ترتيب هذه الحاجات من حيث الأولوية جاءت كالتالي : الحاجات الدراسية، الحاجات المهنية، الحاجات النفسية، الحاجات الأسرية، والحاجات الإجتماعية. كذلك بينت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين الجنسين في الحاجات الإرشادية بشكل عام عند دلالة 0،05 لصالح الإناث، وكذلك في الحاجات الدراسية والنفسية عند مستوى دلالة 0،01 لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الحاجات الأخرى. كما كشفت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين المنطقتين ( مسقط و الداخلية ) في الحاجات المهنية فقط عند مستوى دلالة 0،01 لصالح مسقط، بينما لم تكن الفروق دالة في باقي الحاجات. كما أوضحت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين الحاجات، تعزى إلى مستوى تعليم الأب في الحاجات الأسرية عند مستوى 0،05 ؛ بينما لم تكن هناك فروق في الحاجات تعزى إلى مستوى تعليم الأم. في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تمت مناقشتها وتحديد اتفاقها واختلافها مع الدراسات السابقة التي طرقت هذا الموضوع، كما تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات، وهي كالتالي : 1 ـ الإهتمام بإنشاء مراكز التوجيه والإرشاد النفسي بكل منطقة تعليمية، وتفعيل دور الإرشاد النفسي والتربوي في المدارس. 2 ـ الإهتمام بالحاجات الإرشادية عند تخطيط المناهج الدراسية. 3 ـ توعية المعلمين والإداريين بأهمية حاجات الطلبة الإرشادية، واعتبار أن إشباعها من مهام العملية التعليمية. 4 ـ الإهتمام بالارشاد الأسري من أجل تنمية الطلبة. 5 ـ محاولة العمل على تحسين التحصيل الدراسي للطلبة.
المستخلص بالإنجليزيThis study aimed at understanding the counseling needs at secondary school students at Muscat and Dakhlia in the Sultanate of Oman. It aimed, also, at determining these needs according to their priority and importance. The study variables were: sex, residential area, and educational level of parents. To do so, the researcher constructed a questionnaire consisting of 82 items that were grouped in five dimensions, which are: Psychological needs, Academic needs, Family needs, Social needs, and Vocational needs. The scale was found to be valid and reliable. The scale was applied to (723) students from four high schools: two female schools and two male schools. Three branches were randomly chosen from each school. Mean, standard deviation, t-test and ANa VA were used in the study. The result of the analysis showed that the most important counseling needs are: Improving educational achievements, acquiring the trust of the parents, improving the educational abilities, and time management. The importances of the needs were ranked as: Academic, Vocational, Psychological, Family and Social needs. The result of the study showed statistical differences between male & female in counseling needs at the level of a = 0.05 in favor of the female students. Also there were differences in educational and psychological needs at the level of a =0.01 in favor of the female students. No differences were found in the other needs. Concerning the residential areas, the result of the study showed statistical differences between Muscat and Dakhlia in the vocational needs at the level of a = 0.05 in favor of Muscat area. Concerning the family needs, the study showed statistical differences at the level of a = 0.05 in favor of the educational level of father. The recommendations of the study were: 1. Counseling needs should be taken seriously, especially in the secondary schools such as academic, personal of vocational needs. 2. Administrators and teachers should be aware of the counseling needs of the students. 3. Counselors should be available at schools to address the various problems of the students. Family counseling is very essential to promote student's development.