إختيار جامعة
نبذة عن :
الشبكة العمانية للأطروحات الجامعية شبكة تعنى بنشر وإتاحة جميع الرسائل والأطروحات الجامعية العمانية، وتنشد الشبكة مشاركة جميع الجامعات في سلطنة عمان في إثراء الشبكة من خلال الاشتراك المجاني فيها، وتسجيل بيانات الأطروحات المتوفرة لديها في سبيل خدمة العلم والمعرفة. علما بأن للجامعات المشتركة في الشبكة لها الصلاحية التامة في التصرف بأطروحاتها المخزنة في الشبكة، كما لها الحرية التامة في تقنين سياسة إتاحة بيانات أطروحاتها المتاحة بالشبكة. وتوفر الشبكة إلى جانب خدمة البحث، خدمات أخرى كالإحصائيات، والنشرة الأخبارية عن آخر الدراسات والأطروحات المجازة في سلطنة عمان في مختلف المجالات المعرفية.
الأساليب المحفزة للإبتكار التي يستخدمها معلمو الحلقة الثانية في التغليم الأساسي بسلطنة عمان
العنوانالأساليب المحفزة للإبتكار التي يستخدمها معلمو الحلقة الثانية في التغليم الأساسي بسلطنة عمان
المؤلف (اسم الشهرة)الزعابي
المؤلف (الاسم)احمد بن علي بن حسن
الموضوع (عام)التفكير النقدي--تعليم و تدريس--( مرحلة الأساس )--عمان
مكان النشرسلطنة عمان
الناشر (الجامعة)جامعة السلطان قابوس
عدد الصفحات111 ورقة
الإيضاحاتجداول
المقياس30 سم.
حالة الرسالة مجازة
الدرجة العلمية ماجستير
نوع المادة نسخة ورقية
اللغةArabic
الجامعةجامعة السلطان قابوس
الكليةالتربية
التخصصعلم النفس التربوي
تاريخ إجازة الرسالة (السنة)2006
تاريخ الإضافة2010-10-13
لجنة الإشرافمحمد عبد الكريم العياصرة فوزية عبدالباقي الجمالية سعيد بن سليمان الظفري
الصفحات الأولى للرسالةfile/474-2.pdf
مستخلص الرسالةfile/474-3.pdf
مراجع الرسالةfile/474-4.pdf
المستخلصهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي ومعلمات التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) للأساليب المحفزة للتفكير الإبتكاري في سلطنة عمان ، وإلى التعرف على الفروق بينهم في استخدام هذه الأساليب ، وفقا لمتغير الجنس والخبرة التدريسية والمنطقة التعليمية . وقد قام الباحث بإعداد أداة خاصة بالدراسة تكونت من ( 50 ) أسلوبا تعليميا موزعة على أربعة محاور : الأساليب التدريسية والأساليب التقويمية والتفاعل الصفي ومصادر التعلم . وتم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الإختصاص ، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ . وتكونت عينة الدراسة من ( 393 ) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من منطقتي مسقط والباطنة شمال ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين والمعلمات غالبا ما يستخدمون الأساليب المحفزة للتفكير الإبتكاري التي حددتها الدراسة ، حيث تراوحت متوسطات أغلب الأساليب بين ( 3،50-4،59 ) . كما أظهرت الدراسة أيضا أن أكثر الأساليب استخداما لدى عينة الدراسة ، تلك التي تنتمي لمحور التفاعل الصفي ، كما أشارت النتائج أيضا إلى أن المعلمات أكثر استخداما من المعلمين للأساليب المحفزة للتفكير الإبتكاري التي تنتمي لمحور التفاعل الصفي . وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تعزى لمتغيري الخبرة التدريسية والمنطقة التعليمية . وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ،والخروج بعدد من التوصيات والمقترحات .
المستخلص بالإنجليزيThe study aims at exploring how much the cycle-two teachers use some given teaching strategies that encourage creativity in their classroom. Also it aims at investigating the teacher differences in using the teaching strategies which may be attributed to three variables: the sex, years of experience and regions they belong to. A questionnaire of (50) statements of teaching practices divided into four main dimensions (teaching strategies, assessment strategies, class interaction and learning resources) was developed by the researcher. The sample of the study consisted of (393) teachers from two regions (Muscat and Batinah North) in the sultanate of Oman. The results showed that the teachers often use the given teaching strategies, which encourage creativity in the classroom. Also the study showed that the teaching strategies which were frequently used by the sample belong to the class interaction dimension. Moreover, it was found that in the class interaction dimension female teachers used more teaching strategies than male teachers did. However, there were not significant differences in using the given teaching strategies among the teachers attributed to the years of experiences and the regions. The results were analyzed based on the study literature. At the end some suggestions and recommendations were given.